الران :
الران هو مكان محفور بالصخر على شكل معين وبداخله الدفين او يكون قبر داخل الصخر
ويكون مغطى بطينة الحكمة وحجمه وعمقه يختلف حسب حجم الدفين ويختلف الران عن
الجرن الذي به دفين من حيث الحجم والشكل حيث يكون الران اكبر حجما وشكله ممكن
يكون مستطيل او مربع ام الجرن الذي به الدفين فحجمه اصغر وشكله يكون دائري
ويشترك الران والجرن المغلق في انهما يكونا مفرغين من الهواء
( لوجود حيوان صغير او حشرة بداخلهما لتفريغ الهواء)
فك الران : سلط نار قوية على الران حتى يكاد يكون محمر او يكون احمر من شدة
الحرارة ثم صب عليه ماء وهو لا يزال ساخن اي فورا
فانه يتكسر بسهولة ان شاء الله وهذه الطريقة المثلى
حجر الدفائن ( الحجر الامع )
حجر الدفائن او الحجر اللامع هو حجر مصبوب عليه الزيت فما هو الحجر اللامع
طبيعة الحجارة البازلتية مكونة من خليط معادن وهذه المعادن تتعرض لمادة شبيهة
بالصدأ نتيجة لعوامل الطبيعة وهي المادة البيضاء على مرور الزمان .
وكان الرومان يعلمون بهذه المادة ومن الضرورة للباحث عن الدفين أن يعرف هذه
الميزة أي العطن أو الصدأ لأنه من خلاله يستطيع أن يحدد عمر الحجر ويحدد وجهته
والحقبة التي يتبع لها ومدى العوامل البشرية فيه فكان الرومان يميزون حجر الدفين
والإشارة التثبيتية برش زيت ومادة أخرى لا أعلمها تمنع ظهور الصدأ أو العطن
هذه الحجارة وتجعلها لامعة حتى بعد مرور مئات السنين وتبقى مميزة
وهنا على الباحث ان يحدد هذه الحجر ، وبعضه قد يحوي الدفين لأنه يكون ملحوم
برصاص ولا يخفى علينا أن هناك من الدفائن ما يكون داخل الصخر ، وهذه
الصخرة من ميزتها أنها تكون مصبوبة عليها الزيت ، وتكون واضحة .
وتحديد نسبة العطونة على الصخر تفيد في تحديد الزمن وتحديد الأحجار المجلوبة
والمستخدمة في الدفين وخصوصاً للدفائن العثمانية
للبحث عن الإشارات ومناطق تحديد الدفائن ، فهي تعتمد على الفراسة وعلى خبرة
بعطن الحجارة فبمجرد ملاحظتك لصف حجارة مختلفة العطونة
عما حولها فهذا أكبر دليل على وجود دفين بالمنطقة أو قبر .
والشرط الأساسي أن تكون من أهل المنطقة حتى تميز حجر الدفين
والحجر المجلوب من بين الحجارة الطبيعية .
فبمجرد نظرة عامة تستطيع أن تفصل عن الحجر الموضوع باليد والمجلوب عن
الحجرالطبيعي وذلك من خلال زوايا الاحجار وطريقة رصفها وصفها .
وأغلب حجارة الدفين يكون من بينها حجر مميز ومصبوب عليه ( الزيت اللامع )
ولا تكاد تخلو صفاة بأرض الشام من دفين
الحجر الذي يحوي دفين بداخله فهو حجر لونه يميل إلى الأحمر وتحسه أنه صبة
اسمنتية قديمة ولكن لونه مائل للحمر مع وجود لمعة واضحة فيهويكون على شكل
حيوان منتفخ أو شكل مميز .
والاهم من ذلك ان نعرف معتقدات القوم فهي اهم شيء بمعنى لو اخذنا اي اشارة يجب
ان نعرف عصرها والى اي فترة تعود ومكان تواجدها وماذا كانت تعني عند القدماء
الرصد هو وضح حارس ما كجن مثلا على الدفين وهو حسب نوع الحضارة فلكل
حضارة نوع معين ومن اشهر العلامات المرصودة الشمس والكف والمخلب
سابدا بالتحدث عن بعض الاشارات المهمة والتي هي على شكل حيوان وسابدا بحيوان
مهم جدا جدا ويدل في الغالب على بنك وربما كان يهودي
وهو او روماني اينما وجد فانه دفين مهم وهو القرد
القرد النفر الذي يتأهب للقفز وهذا يكون دفينه امامه بمسافة
لا تتعدى خمسة الى ستة متر اي في المكان الذي سيقفز اليه
القرد النفر وكل اعضاؤه واضحة فيكون ذيله هو اتجاه الدفين
بحيث تقيس ذيله وتتجه باتجاه راس الذيل
القرد المجسم داخل مغارة وكل اعضاؤه واضحة ويمد لسانه من
فمه فيكون لسانه هو اتجاه الدفين بحيث يكون اتجاه لسانه الى اسفل المغارة
فانت تمد خط مستقيم من لسانه الى ارض المغارة فيكون الدفين
اينما وجدت هذه الاشارة فهي اشارة مهمة وتدل على كنز ثمين
الاسد يدل على دفين ملكي فالاسد ملك ودفينه ملكي
اذا كان الاسد مجسم وموجود داخل مغارة وينظر الى شيء فان الدفين باتجاه نظره
اما اذا كان نفر فيختلف الوضع حسب شكله والعلامات البارزة والفارقة فيه
اسد نفر يجلس على رجليه ويديه قائمة تنظر باتجاه نظره
اسد نفر نائم يعني رجليه ويديه تحته يكون دفينه تحته
الثور ومن حالاته
الثور الواقف داخل مغارة ننظر باتجاه نظره لنجد سردابا او بابا مغلقا
الثور البارك الجالس على جميع قوائمه نبحث تحته
الثور الماشي ويثني احدى رجليه ناخذ هذه الرجل علامة توجه ونمشي باتجاهها
ملاحظة حسب علمي ان البقرة لا تعامل معاملة الثور
نتحدث الان عن الاشارات المتتابعة
هي الاشارات التي تدل على بعضها والتي يسميها بعض الاخوة في الممنتدى
وغيره الاشارات التكميلية او التوجيهية لنفرض ان احدهم وضع دفينا ما في
منطقة ما ووضع عليه اشارة معينة تم وضع الدفينة وتم وضع اشارتها الرئيسية
في منطقة اخرى قريبة عليها يتم وضع اشارة اخرى لتدل على الاشارة وليس
على الدفين ولا تكون بدقة وبمكانة الاشارة الرئيسية في منطقة اخرى قريبة يتم
عمل ما تم سابقا ولكنها اشارة تدل على الاشارة الاولى وعلى الاشارة الثانية
معا لاحظوا مستوى التفكير اذا لزم الامر يتم وضع اشارة اخرى هكذا كثير من
الاخوة يجدون الاشارة الرئيسية ومنهم من يجد الاشارة الاولى ومنهم من يجد
الاشارة الثانية والثالثة .لذا لا بد ان تبحث جيدا وتعي جميع هذه الامور وتاخذها بالحسبان
مثال : رسمة الطير الذي يطير او السهم هي من ابعد الاشارات واذا وجدتها فلا
تبحث في المحيط بل ابحث في المنطقة المقابلة وقد تدل على مسافة كبيرة وخاصة الطير .
السهم اتبع راسه في الاتجاه ولكن يجب ان تمشي لمسافة طويلة
تتعدى مئات الامتار في حالات معينة
واذا كان السهم مقطوعا يدل انك سوف تقطع واديا بين جبلين
الاشارات المتجمعة
تدل على شيء عظيم ولكنه محمي بطريقة ما قد يكون منظورا او مرصودا فتجمع
الاشارات ووضوحها في منطقة معينة يدل على شيء عظيم
جداولكن هناك تحدي كبير للوصول اليه
كما ان بعض الاشارات الكبيرة والواضحة تدل على كنوز ومساكن
وخرب وقصور ولكنها تقول لك احذر
من علامات المنظور المشهورة وتجها في محيط ضيق افعى او اكثر نفر سلحفاء نفر
تمساح او اكثر نفر كرسي الختم المقدوني الشهير ctc شجرة اسد ولبوة
الاشارات الدالة على الكنوز والقبور الثمينة
لقد صنف الأخ الخزيمة الاشارات حسب الحضارة التي تعود اليها
ولكن يمكن ان نصنففها بشكل آخر الى
1- اشارات محفورة حفر
2- اشارات نافرة ( وهذه قد تكون من أصل الصخر
أو من الرصاص أو من طينة الحكمة
وهي مادة شبيهة بالاسمنت ولكن لها تركيب معين بحيث
بعد وضعها على الصخر وبعد جفافها
تصبح مماثلة لهذه الصخرة ويصعب تمييزها عنها الا بعين خبيرة جدا )
والآن الى بعض دلائل الاشارات
1- العين النفر تشير الى جوهرة داخل جرن
2- اذا كانت الرسمة قدم انسان يسرى يتم القياس عليها اما اذا كانت
الرسمة قدم يمنى فيجب ايجاد اليسرى بعد قياس اليمنى
3 - اذا كانت الاشارة عناقيد عنب على باب بيت فانها تشير الى وجود
مجوهرات ولكن يجب ان تكون حبات العناقيد فردية
4- كل حية يزيد طولها عن 41 سم فهي دلالة للماء وليس لها أي أهمية
5 - رسمة المفتاح تشير الى باب مغارة
6- رسمة الشمس النفر سواء الكاملة ام نصف الشمس تشير الى كتاب داخل قبر
أوداخل جرن وفي حالات قليلة يمكن ان يكون معبد تحت الأرض
7 -اشارة التاج تشير الى قبر ملكي داخل مغارة او بالصخر
8 - خف الجمل يشير الى وجود ران بالصخر
9 - خف الجمل الزاحط عادة يشير لوجود زجاجيات
10 -الصليب النفر طويل الضلع يشير الى مقبرة ثمينة داخل مغارة
11- اشارة دعسة الفرس (حذوة الفرس ) وغالبا ماتكون متجهة الى الشمال الغربي
وهي تشير الى قبر فارس وهو ثمين وهنا يختلف الموضوع حسب عدد المسامير
الموجودة بالحذوة وكون هذه المسامير نافرة ام محفورة
12- العقرب عادة اغنى من الحية
13- وجود اشارة المنقلة و(هي عبارة عن مجموعة من الأجران بشكل متوازي
ويكون أحد هذه الأجران منفردا عن البقية) تشير الى مقبرة ولكن أثمن ما فيها قبر
كبير القوم والذي يشير اليه الجرن المنفرد اي الذي
يكون خارج مجموعة الاجران المتوازية
14- وجود معدن مثل سيخ معدني أو رصاصة معدنية مغروسة في صخرة أوجدار
قرب اشارة فهي تأكيد على وجود الدفين
15- وجود بصمة اصبع قرب اشارة دليل أيضا على تأكيد الدفين
والله الموفق
الجزء السادس:
مصطلحات تركية :
بلكات=الحاميات العسكريه العثمانيه
الارادة السلطانية=الارادة السنية:الامر السلطاني او المرسوم
الخزينة السلطانية= الخزينة الداخلية:إدارة الاموال
دار السعادة لقب اطلق على العاصمه العثمانية إستانبول
كما اطلق على بعض قصور السلاطين واقسام الحريم فيها
الصرة=الصرة السلطانية :الهدية ويطلق على المبالغ التي
ترسل دوريا من إستانبول الى مكه المكرمه والمدينه المنوره
المحمل:يطلق على قافلة الابل التي تحمل المساعدات المرسله
لاهالي الحرميت في موسم الحج ويتصدر هذه القافله جمل يوضع عليه
هودج عال مثلث في اعلاه وقد يحمل بالكسوة المرسله إلى الكعبه والحجرة النبويه
ابلق: هذه اللفظة تطلق على الابنية التي يتعاقب في جدرانها مدماك قاتم فاخر فاتح
ازج: يجمع على آزج وآزاج وهي ضرب من الابنية تبنى
طولا ويقال بالفارسيه ادستان تعني القبو
باب السر: باب للنجاة في حالة الخطر وحصار القلعه
تطريده: تجريده او حمله من العساكر
يسق: مكان الاعتقال
يدي قوله: خزانة الابراج السبعة (بيت مال السلطان)
يشمك:لثام
يغما:غش.مكر.خداع.فوضى
يكي جرى (تقرأ:يني جري):القوة الجديدة
ثكنة:تدل على صحن يتقدم البناءاويتوسطه ويقع بين البابين الخارجي والداخلي
وسقفه اعلى من مستوى سائر اجزاء البناء وهو مقبب تذكر احيانا بلفظ((درقاعة))
لفظ الجلالة الله تضع الأشارة خلفك ثم تتجه يسارك وهي بالخلف 99 خطوة أو
999 خطوة وغالبآ يستخدمون 99 خطوة خطوتهم تعادل متر تقريبآ ستجد هناك
أشارة ركز جيدآ وأنت تمشي فقد تجد أشارة تابعه قبل 99 متر