كنوز ودفائن الماضي
اهلا وسهلا بالزوار الكرام بمنتدى ..... كنوز ودفائن... الماضي
تشرفنا بكم ...بتسجيلكم نفتخر وبمشاركاتكم نرتقي
كل ما نملك من معلومات بين يديكم فاهلا وسهلا بكم
تفضلو بالتسجيل وشاركونا باقلامكم
كنوز ودفائن الماضي
اهلا وسهلا بالزوار الكرام بمنتدى ..... كنوز ودفائن... الماضي
تشرفنا بكم ...بتسجيلكم نفتخر وبمشاركاتكم نرتقي
كل ما نملك من معلومات بين يديكم فاهلا وسهلا بكم
تفضلو بالتسجيل وشاركونا باقلامكم
كنوز ودفائن الماضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن الماضي

منتدى متخصص بالمورث الانساني الملموس
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
.من اجل تحليل اشاراتكم . صور واضحه شرح وافي عن المكان.
من باب الحرص على الموروث الحضاري وتماشيا مع القوانين المتبعه تنوه اداره المنتدى وتلفت انتباه الاعضاء الكرام بالمشاركه في الحفاظ على هذا الموروت وعدم تخريب المواقع الاثريه وعدم المساس بالاشارات الموجوده لتكون ورثا لاحفادنا ....نشكر حسن تعاونكم
الحضاره الفنيقيه Support

 

 الحضاره الفنيقيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالسبعه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
ابوالسبعه


عدد المساهمات : 1206
نقاط : 1692
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/04/2013

الحضاره الفنيقيه Empty
مُساهمةموضوع: الحضاره الفنيقيه   الحضاره الفنيقيه Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 2:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منذ القدم وحتّى اليوم لا تزال آراء المؤرّخين مختلفة حول معنى كلمت
 كنعان وفينيقيا. ولكنّ البعض يعتقد أنّ معنى هاتين الكلمتين هو ذو مدلولٍ واحد. 
فالكنعانيّن مجموعات سامیة اللغة وأبناء سام سكنوا الصحارى كبقية الدول العربية
 واليافثيين هم الشعوب الهندو-أوروبية)يمكن تتبع آثارهم في المنطقة 
الممتدّة من جبل الكرمل في فلسطين جنوبًا إلى اللاذقية في سوريا شمالاً مروراً
 بكل لبنان،(كما أن حدود كنعان ما قبل سنة 1200 ق.م. تبدأ من خليج 
اسكندرون ساحلا حتى عريش مصر وشرقا نحو البحر الميت وتمتد شمالا حت
 صل بمحاذاة نهر الفرات) وهذه المنطقة عرفت باسم كنعان وربما تعني 
سكان المنطقة المنخفضة أي السّواحل، وبذلك يكون أصل كلمة كنعان هو فعل
 "كنع" أي انخفض باللغة السامية، وتعني أيضاً كنع الإنسان في الأرض أي 
بنى وركع وصلّى. واسم فينيقيا ربما من "فينيكس" حيث أطلقه اليونانيون أو 
المصريّن أيضاً بمعنى "سكّان المنطقة المنخفضة" كما يعني اللون الأحمر 

القاتم أي "الأرجواني"أو التّمر والنّخيل كما تدل أيضاً إلى طائر الفينيق 
حيث انبعثت اسطورته من هذه الأرض.
كنعانيون
ينقسم الكنعانيّون حسب التصنيف اللغوي إلى عدّة فروع أشهرها
الفينيقيّون: سكنوا على سواحل البحر الأبيض المتوسّط الشّرقي
 "الشّاطئ السوري واللبناني".
الأموريون: سكنوا في سوريا الدّاخليّة كما امتدوا إلى جبال لبنان
 وجبال فلسطين.
المؤابيون:سكنوا شرقي البحر الميت
العبرانيون:سكنوا جنوبي ووسط فلسطين.
العمونيون:سكنوا شرقي نهر الأردن
مدن فينيقيّة
تقع المدن الفينيقيّة على الشّاطئ الشّرقي للبحر المتوسّط وأهمّها:
جبيل "قديمًا جبال وبيبلوس وذلك في العهدين اليوناني والرّوماني، 
م أهم المدن الفينيقية وأقدم مدينة مأهولة في العالم 
ومصدر الأبجدية الفينيقية ".
صور التي تعتبر من أقدم المدن الفينيقيّة، "يعود تأسيسها إلى الألف 
الثّالث ق.م"، وغدت منذ أواخر الألف الثّاني ق.م من أكثر المدن الفينيقيّة صيتًا 
وشهرة.
بيروت "بيريت"- الدّامور- صيدا التي كانت أكبر المدن الفينيقيّة.
أوغاريت : "رأس شمرا حاليًّا، تقع شمال مدينة اللاذقية وتعتبر 
من أهمّ المدن الفينيقيّة نظرًا لموقعها الجغرافي.
أرواد: وهي الجزيرة الوحيدة المأهولة على الشاطئ الشرقي
 للمتوسط في سوريا.
طرابلس "تريبولي". وقد عرفت بهذا الاسم اليوناني الأصل لأنّها كان
 تتألّف من 3 مدن صغيرة أو 3 أحياء خاصّة بالصّوريّين والأرواديّين 
والصّيدونيين.
طرطوس من المدن الفنيقية الهامة ولها مينائها الفنيقي المعروف منذ القدم.
صيدا أو صيدون وتعبر من المدن المهمة أيضا.
جبلة ميناء مملكة سيانو٬
هناك عدّة مدن أخرى بنوها في لبنان وسوريا وفلسطين، كما لكلّ
 مدينة مرفآن شمالاً وجنوبًا وذلك لتسهيل الاتصالات بين المدن.
أقامت المدن الكنعانيّة-الفينيقيّة علاقات تجاريّة وثقافيّة مع مصر وبلاد
 الرافدين، وهذه العلاقات كانت تقوم على أساس المودّة. وبين تابعٍ ومتبوع، فكانت 
هذه المدن تؤمّن للبلاد المقيمة معها علاقات أخشا
 الأرز التي تستخدم في البناء وصناعة السّف
[عدل]الحضارة الفينيقيّة
[عدل]مصادر الحضارة الفينيقيّة
إنّ معظم معلوماتنا في التاريخ الفينيقي هي المصادر الخارجيّة
الكتابات المصريّة والبابليّة والآشورية، لاسيّما الرّسائل الت
 تبادلها فراعنة مصر وأمراء سوريا والمدن الكنعانيّة.
المصادر اليونانيّة "قصائد الشّاعر هوميروس في الملحمتين 
الإلياذة والادوسية، وكتابات المؤرّخين اليونانيّين أمثال هيرودت.
المصادر الرّومانيّة "يوستينوس".
كتاب التناخ الذي ورد فيه اسم كنعان بكثير من السلبية وأسماء مدن فينيقيّة هامّة.
إضافة إلى هذه المصادر الخارجيّة: الكتابات الفينيقيّة الّتي نقشت على النّواويس
 والأنصاب والاكتشافات الأثريّة الحديثة لمدينتي أوغاريت وجبيل، كذلك 
الحفريّات في صور وصيدا والبقاع.
[عدل]التّنظيم السّياسي
لم يمل الفينيقيّون إلى إقامة دولة قويّة على غرار البابليّين والآشوريّين
 ولمصريّين إنّما كانوا مقسّمين إلى عدّة دويلات-مدن، وكان التّنافس سائدًا بينها، 
وتعود أسباب عدم إيجاد الوحدة السّياسيّة بينها إلى ما يلي: التّنافس التّجاري
 فيما بينهم وصعوبة المواصلات "جبال-غابات-أودية-مسالك وعرة". 
وبالرّغم من عدم توصّل المدن الفينيقيّة إلى إيجاد الوحدة السّياسيّة، فقد كان
 التّحالف أحيانًا يتمّ بين بعضها تحت زعامة إحدى المدن الكبرى بدافع الخوف 
من أخطار خارجيّة كانت تهدّدها.
[عدل]نظام الحكم
كان نظام الحكم عند الفينيقيّين ديمقراطيًّا فكان لكلّ مدينة حكومة خاصّة
بها يترأسها حاكم أو ملك يحكمها بالوراثة، سلطته مقيّدة، يساعده في إدارة الحكم 
مجلسان هما: مجلس تمثيلي "هيئة من المشرّعين" مجلس الأشراف
"الأغنياء" إضافة إلى ذلك الكهنة الذين كان لهم دورٌ كبير في إدارة دفّة الحكم. وقد 
شكّلت مدن صور وجبيل وأرواد اتّحادًا اقتصاديًّا مركزه طرابلس التي كانت تعقد
 فيها المؤتمرات العامّة للتّداول في الشّؤون الاقتصاديّة والمشاكل
المشتركة والعمل على ضبط الاستقرار الدّاخلي كي تؤمن مصالح كلًّ منها،
 وكلّما كانوا يناقشون الأمور السّياسيّة.
[عدل]الدّيانة
قامت الدّيانة الفينيقيّة على عبادة قوى الطّبيعة كالشّمس والقمر والأرض والسّماء
 والبحر والمطر والبرق والرّعد والعواصف، وجعل الفينيقيّون لكلٍّ من 
الحرب والزّراعة والملاحة والصّيد إلهًا ودعي بالبعل، إضافة إلى أنّهم ألّهوا ملوكهم 
وأبطالهم، واعتقدوا بالتّثليث الإلهي "أب وأم وابن". إيل عناة بعل 
(عشتروت وادونيس) وفي مرحلة متقدمة كان الإله ايل في كل شيء حتى
 أصبح الفينقيين يعتبرون أول شعب آمن بالإله التوحيدي إيل.
[عدل]أشهر آلهتهم
إيل سيّد الآلهة- بعل وهو رب الخصب والنماء "الرّب" حيث كان لكلّ مدينةٍ 
بعلها وبعلتها مثال بعلبك "بعل-بك"، بعلشميه "بعل-شميه" بعل بيروت 
وأدونيس إله الشّمس والحياة مركز عبادته الرئيسي في جبيل وعشيقته 
عشتار إلهة الحبّ والخصب والجمال وكانت عبادتهما منتشرة في جميع المدن
الفينيقيّة وأشمون إله الصحّة (صيدا) وملكارت (صور) ملك المدينة. ورشف إله
 ارق والرّعد والنّور، وداغون إله الزّرع والنّبات وموت إله الموت.
[عدل]الهياكل
أقام الفينيقيّون المعابد تمجيدا لآلهتهم، وكان أشهرها معبدي أدونيس عشتا
 في مغارة أفقا "منبع نهر إبراهيم في جبيل" وكان الهيكل يتالّف من 3 أ
هي:القسم الدّاخلي موضع الإله وعبادته,
القسم الخارجي وهو المعبر إلى الدّاخل.
السّاحة العامّة، وكانت مساكن الكهنة والموظّفين إلى جانبها.
كان الفينيقيّون يقدّمون إلى الآلهة الضّحايا البشريّة في الأوقات العصيبة، 
وكان تستبدل بالحيوانات في بعض الأحيان، التي كانت دماؤها تصبّ على 
الأنصاب ولحومها تحرق على المذابح، اعتقادًا منهم أنّ دخانها يشبع الآلهة
 ويرضيها، وكانت الصّلوات والدّعوات والرّقص والتّرانيم تقام على يد الكهنة.
[عدل]مواسم الاحتفالا
كانلدى الفينيقيّين موسمان رئيسان هما:
موسم الفرح والبهجة والسّرور الذي كان يقام في فصل الرّبيع 
رمزًا لولادة الإله أدونيس من جديد
موسم الحزن والكآبة الذي يقام في الخريف رمزًا لموت الإله، ويعود ذ
 إلى قصّة أدونيس الذي صرعه حيوانٌ بريٌّ متوحّش في غابات وادي نهر 
إبراهيم الذي أصبح مقدّسًا لدى الفينيقيّين، وأخذت تتوسّل للإله موت
 "ملكالعالم السّفلي" لإحيائه من جديد، فكان ما أرا
لم يعتقد الفينيقيّون بالحياة الثّانية، إنّما كانوا يعتقدون أنّ الرّوح لا تفنى 
بعد الممات، إنّما تستقرّ في حالة سكونٍ وهدوء، قريبةً من الجسد 
في أماكن آمنة لا تنالها أيدي اللصوص، حيث كان يوضع مع الميّت ما يحتاج
 إليه من مؤن وأواني خزفيّة وحلى. وكان اسم الميّت ينقش على قبره،
وكان ذوو الفقيد وأقاربه يزورونه من حينٍ إلى آخر، ويضعون على قبره الورو
 والطّعام والشّراب ظنًّا منهم بأنّ روحه تسرّ بذلك.
[عدل]علوم الفينيقيّين وفنونهم وآدابهم
طرق الكتابة قبل اكتشاف الأبجديّة الفينيقيّة: قبل اكتشاف الأبجديّة الفينيقيّ
 في القرن الرّابع عشر ق.م، كان العالم القديم يعتمد في الكتابة طرقًا مختلفة
فقد ظهرت الكتابة لأوّل مرّة في كلٍّ من مصر وبلاد ما بين النّهرين في أوائل
 الألف الثّالث ق.م. وجاءت هذه الكتابات تصويريّة "هيروغليفيّة" في مصر 
ومسماريّة في بلاد ما بين النّهرين، ثمّ تطوّرت كلٌّ من الكتابتين إلى مقاطع
 صوتيّة ثمّ إلى الصّوت حيث وضع له شكلٌ أو حرفٌ حتّى بلغ عدد هذه 
الأحرف الأبجديّة 24 حرفًا في أوائل الألف الثّاني ق.م
[عدل]الأبجديّة الفينيقيّة
تعتبر الأبجديّة الفينيقيّة أهمّ المنجزات الحضاريّة وأعظم ما قدّمه الفينيقيّون
 من خدمات إلى العالم وأشهر الابجديات أبجدية أوغاريت وهي اكمل 
الابجديات. فقد عرف الفينيقيّون بتلك الكتابة المقطعيّة الصّوتيّة. وكان لا بدّ
 للفينيقيّن من تطويرها ومن استنباط كتابة جديدة تتّفق ومتطلّباتهم الحياتيّة 
والجتماعيّة وخالية من التّعقيد والالتباس، وأكثر فهمًا ووضوحًا للجميع، وقد 
وضعوا لها القواعد إلى أن أخرجوها كتابة أبجديّة، مؤلّفة من اثنتين وعشرين 
حرفًا فاستعملوها ونشروها في العالم. وكانت قد ظهرت عدّة كتابات فينيقيّة
 أشهرها أبجديّة أوغاريت التي كتبت بأشكال مسماريّة "القرن الرّابع عشر 
ق.م" واشتهرت مع المدينة الّتي وصلت بشهرتها مناطق واسعة من شر
 نصوصها في سيناء" التي تمثّل إحدى المحاولات التي قام بها الكنعانيّون 
للانتقال من الكتابة التّصويريّة-المقطعيّة إلى الأبجديّة، وأبجديّة جبيل التي تتألّ
 من 22 حرفًا كانت تكتب بالقلم والحبر على ورق البردي، من اليمين إلى
اليسار، وكان الأصل الذي اشتقّت منه جميع الأبجديّات السّاميّة الأخر
 والأبجديّة اليونانيّة، ومنها اشتقّت الأبجديّات الحديثة.

كان للأبجديّة والاكتشافات الفينيقيّة، والرّحلات الجغرافيّة، والصّناعات والمستعمر
ت التي أنشأها الفينيقيّون في مختلف أنحاء البحر الأبيض المتوسّط الأثر 
الهامفي تاريخ الشّعوب القديمة عامّةً، فقد اشتهر الفينيقيّون خاصّة "الصّوريّو
" و"الأوغاريتيون" بالعلوم لا سيّما في علم الفلك والحساب الضّروريّي
لتحديد مواقع مستعمراتهم ومحطّاتهم التّجاريّة. واكتشفوا النّجم القطبي الشّمال
 لتحديد الجهات. كما ساهموا في تطوّر علم الجغرافيا نتيجة رحلاتهم 
الاستكشافية حول أفريقيا وعبورهم مضيق جبل طارق، والبحار والمحيطات والتي
 أكسبتهم معرفة بأحوال القارّة الأفريقيّة من حيث المناخ، والنّبات 
واسّكّان وأنماط معيشتهم وعاداتهم وتقاليدهم. وحسب المؤرخون أنّ الفينيقيّين
 وصلوا بسفنهم إلى السّواحل البريطانيّة، وربّما إلى القارّة الأميركيّة قبل أن 
يكتشفها كريستوفر كولومبوس لوحة باراإبا تثبت ذلك والتي وجدت في البرازيل
 (نقش پارايبا (Paraíba) أو(Parahyba))
جاء الفنّ الفينيقي في الألف الثّالث ق.م مقلّدًا لعدّة فنون خارجيّة، كالقبرصيّة
محرّرًا من الاقتباس والتّقليد، متّخذًا طابعًا خاصًّا به، فقد تجلّى فنّ الإتقان والخلق
 والإبداع عند الفينيقيّين في: الصّباغ الأرجواني الذي استخرج من
بشكل تماثيل راقصات، وقوارير الطّيب بشكل تماثيل صغيرة والأبارق والزّهريّات التي
 زيّنت بالألوان والنّقوش الجميلة، وصناعة النّقود والأختام التي بدت 
فيهما الدّقّة والإتقان، وأدوات الزّينة التي شملت "الحلى المطعّمة بالعاج والذّهب
 والفضّة والحجارة الكريمة" والرّسم والنّقش على الخزف والخشب 
والمعادن، والنّحت الذي تمثّل في "تيجان الأعمدة والمسلات واللوحات الجميلة
 التي جاءت آية من الدّقّة والجمال". أمّا في البناء فقد تجلّت براعتهم في 
هندسة القصور والهياكل والسّفن التّجاريّة والحربيّة فضلاً عن اهتمام الفينيقيّين
 بالغناء والموسيقى وتطويرها في الطّقوس الدّينيّة، وكان العود إحدى آلاتهم 
الموسيقيّة التي استعملها شعوبٌ كثيرة.
[عدل]آداب
كان لاكتشافات مدينة أوغاريت "رأس شمرا حاليًّا" في سوريا سنة 1929- الأدبيّة
- الدّينيّة أثرٌ هام في معرفة التّراث الأدبي الفينيقي، فالملاحم الأدبيّة- 
الدّينيّة "ملحمة بعل" كارت "أقهات بن دانيال" التي كتبت في القرن الرّابع عشر 
بالأبجديّة الأوغاريتيّة تعتبر انعكاسًا للنّشاط الأدبي في هذه المدينة، 
إضافة إلى ذلك العديد من الألواح الحجريّة التي خطّطت بالمسماريّة والتي وُجدت
 في أوغاريت، وتضمّنت علومًا وآدابًا وفنونًا وأديانًا لمختلف أنواع 
حضارات الشّعوب القديمة تعود إلى الإنتاج الفكري الفينيقي، وهذا دليلٌ على علاما
 قاله المؤرّخون القدماء "اليونان- الرّومان- المصريّون- البابليّون- 
الآشوريون" في كتاباتهم بأنّ الفينيقيّين شعب تجاريٌّ فقط
للأسف الشديد ان اكثرية الكتابات الفينيقية كانت على ورق البردى وطبعاً ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالسبعه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
ابوالسبعه


عدد المساهمات : 1206
نقاط : 1692
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/04/2013

الحضاره الفنيقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضاره الفنيقيه   الحضاره الفنيقيه Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 6:31 pm



ديانات الفينيقيين كانت ديانة الفينيقيين مجموعة من الطقوس والعبادات تقيمها المدن الفينيقية، وتختلف باختلاف الأمكنة التي تقام فيها،
بالرغم من اشتراكها جميعًا في النظرة ذاتها للاله وللظواهر الكونيّة والطبيعيّة. وكانت طقوس عبادتهم منبثقة عن حياتهم الزراعية وعن اعتمادهم في

معيشتهم على الفلاحة وتربية المواشي. وليتمكن الإنسان الفينيقي من

مخاطبة القوى المتحكمة بالكون ومخاطره ويستدر عطفها، أضفى على

الطبيعة وظاهراتها صفات إنسانيّة وجعلها قريبة منه يسترحمها ويطلب

حمايتها ويقدم لها الهدايا والقرابين ليسترضيها بها. وأوجد سلسلة من العبادات ليؤثر بها على هذه الطبيعة.

كانت آلهتهم تمر في التحولات ذاتها التي تمر فيها الطبيعة، فمقتل الإله موت على يد الربة أنات كان يعني الاحتفال بانتهاء الحصاد، واحتفالات أدونيس

كانت تحدث أيضًا في نهايته، بين حزيران وتموز، وعند انتهاء هذا الموسم في الخريف كانت تقام احتفالات استجلاب المطر.


وكان الإله الشاب يعبر عندهم عن حياة الطبيعة التي تستيقظ في بداية كل عام في الربيع، وكان موته وبعثه من جديد
يمثلان التطورات التي تحدث في الطبيعة المحيطة بالإنسان والتي تظهر له وكأنها سلسة لا تنقطع من ولادة وموت عاكسة آماله باستمرار الحياة الإنسانية

بعد الموت، أو ببعثها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الحوراني
عضو شرف مميز
عبدالله الحوراني


عدد المساهمات : 948
نقاط : 1412
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

الحضاره الفنيقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضاره الفنيقيه   الحضاره الفنيقيه Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 9:34 pm

مشكور على هاذا الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 205
نقاط : 239
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2014

الحضاره الفنيقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضاره الفنيقيه   الحضاره الفنيقيه Emptyالجمعة مارس 18, 2016 4:49 pm

بارك لله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضاره الفنيقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضاره الاشوريه
» الحضاره اليونانيه
» الحضاره الاغريقيه
» الحضاره البيزنطيه في مصر
» الحضاره اليونانيه والرومانيه بمصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن الماضي  :: تارخ الحضارات القديمه-
انتقل الى: