كنوز ودفائن الماضي
اهلا وسهلا بالزوار الكرام بمنتدى ..... كنوز ودفائن... الماضي
تشرفنا بكم ...بتسجيلكم نفتخر وبمشاركاتكم نرتقي
كل ما نملك من معلومات بين يديكم فاهلا وسهلا بكم
تفضلو بالتسجيل وشاركونا باقلامكم


منتدى متخصص بالمورث الانساني الملموس
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
...........
.مبروك للمنتدى ولنا جمعا بكون ثائره بلا وطن نائب المدىر العام
اهلا وسهلا وبك نكبر ونفتخر
من باب الحرص على الموروث الحضاري وتماشيا مع القوانين المتبعه تنوه اداره المنتدى وتلفت انتباه الاعضاء الكرام بالمشاركه في الحفاظ على هذا الموروت وعدم تخريب المواقع الاثريه وعدم المساس بالاشارات الموجوده لتكون ورثا لاحفادنا ....نشكر حسن تعاونكم (المدير العام )
....

شاطر | 
 

 الشنفري ــــــــــــــــــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالسبعه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1027
نقاط : 1471
تاريخ التسجيل : 10/04/2013

مُساهمةموضوع: الشنفري ــــــــــــــــــ   الثلاثاء أبريل 23, 2013 3:48 am

......


1- أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّـي صُـدُورَ مَطِيِّـكُمْ *** فَإنِّـي إلى قَـوْمٍ سِـوَاكُمْ لَأَمْيَـلُ
2- فَقَدْ حُمَّتِ الحَاجَاتُ وَاللَّيْـلُ مُقْمِـرٌ *** وَشُـدَّتْ لِطِيّـاتٍ مَطَايَـا وَأرْحُلُ
3- وفي الأَرْضِ مَنْـأَى لِلْكَرِيـمِ عَنِ الأَذَى *** وَفِيهَا لِمَنْ خَافَ القِلَـى مُتَعَـزَّلُ
4- لَعَمْـرُكَ مَا بِالأَرْضِ ضِيـقٌ على امْرِىءٍ *** سَرَى رَاغِبَـاً أَوْ رَاهِبَـاً وَهْوَ يَعْقِـلُ




أجمع عليه اهل الدنيا في زمنه الفاني إلى زمننا الحاضر ومعهم على هذا الإجماع المستشرقين من اوربا ومن اقطار اخرى عديدة على ان قصيدته صادقة وانها معلقة بل ونالت لقب لامية العرب إجماع بلا مجاملة ولا محاباة وبدون تأثير رسائل الــ SMS وأقروا بأنه صاحبها وانها في زمنه تركيباً ولفظاً وموضوعاً

شغل العالم بفروسيتة وفتوتة وشعره وغموض تحولة وثائرته

. كان عملاقاً في كل شي فلقد كان كتيبة تمشي في رجل واحد نعم كان وحده جيشاً ولكنه ظلم وأضاعه بنو قومة والعرب جميعا وحضرت جاهليتهم العمياء بإقصاء النوابغ وتهميش الفوارس والنجباء في كل حقبة من زمننا العاثر
ماضر لو أعطي حقوقة وعاش كريماً
ماضر لو أستقطب للمهمات الصعبة وكان كتيبة بداخل جيش وقاده من نصر الى نصر وارعب به اعداء الامة
ماضر .... ماضر ..... ماضر ....

فلكأنه سبق محمد بن القاسم الثقفي بقولة :
أضاعوني وأي فتى اضاعوا *** ليوم كريهة وسداد ثغر



من هو الشنفرى ؟

ثابت بن أوس الأزدي توفي في عام 70 قبل الهجرة – 525م
نشأ في بني سلامان في موقع من دوس ببلاد زهران
حيث كانت دوس تمتد إلى أبيدة وبني بشير وبني جندب وبني سليم
واستقلت بعض القبائل لكثرة اعقابها وإلا فإنها تتبع دوس (هناك بحث وتحقيق حول الموضوع )وقد اشار الشاعر الى ذلك وايضا الملك الزهراني مالك بن فهم في اشعاره اثناء رحيله لقيادة جزء اخر من العالم (العراق وعمان)
وقيل انه من زهران وقد يكون هذا قريباً إلى الحقيقة حيث ان والده تزوج من بني فهم وحصل بينه وبين حزام الغامدي مشادة فقتل والد الشنفري ولم يتحرك قومه لاخذ الثأر فاخذت زوجته ولدها الشنفرى وهربت به الى اهلها اخوال الشنفرى وهي تولول ولما كبر اسره بنو سلامان (اهله وقومه) نشا بينهم ورباه احدهم واعجب بفروسيته وشعره وقال لولا اني اخشى قومي ان يقتلوني لزوجتك بنتي فقال ان فعلت وحصل لك مكروه قتلت منهم 100 شخص ثار لك فتزوجها وبعد فترة قتل والدها فبدا مسلسل الثار
غضب على قومه بنو سلامان بن مفرج لانهم لم ياخذوا بثاره من قاتل ابيه .....
وسمي بالشنفرى لحدة طباعه أو لغلظ شفتيه

. وبرأي لايوجد ما يدعم هذا الادعاء فالاسم يوجد في قبائل يمنية قحطانية ولا يعدو عن كونه اسم يدل على فارس او خالد او ماجد .



• من رماه بالصعلكة وما سبب هجرتة لبني قومة؟


1- هل هو مقتل والده الذي أذكى فية روح الثأر لينطلق إلى منى بمكة وسط آلاف الحجيج فيصرع حزام بن جابر قاتل ابية دون التقيد بالقوانين أو الحرمات

2- وهل هو ما يطالب به بني صعب بن مرو الذي يتوعدهم في شعره
وأبغي بني صعب إن مر بلادهم *** وسوف ألاقيهم إن الله يسرا


3 ام ان وعده لوالد الفتاة التي تزوجها هو السبب الحقيقي

4- أم أن إفشاء بني قومه اسراره التي استودعها إياهم إثر عمل قام به وهل هو منهم وغضب اذ لم ياخذوا بالثأر لمقتل ابيه.

5- وهل حزنه الشديد على فراق زوجتة ورحيلها إلى أهلها بدون علمه سبباً آخر
(وإسمها أميمه السلامانية الزهرانية )

وقد مدحها في أشعاره مدحاً مؤثراً قال عنه الأصمعي هذه الأبيات أحسن ماقيل في خفر النساء وعفتهن وهي قصيدة تائية عظيمة ( انظر ديوان الشنفرى)

ألاَ أمُّ عمرو أجمعت فاستقلت وما ودعت جيرانها غذ تولت
وقد سبقتنا أم عمرو بأمرها وكانت بأعناق المطي أظلت
بعيني ماأمست فباتت فأصبحت فقضت أمورا فاستقلت فولت
فوا كبدا على أُميمة بعد ما طمعت فهبها نعمة العيش زلت
فيا جارتي وأنت غير مليمة ذا ذُكرت ولابذات تقلت
لقد أعجبتني لاسقوطا قناعها إذا ما مشت ولا بذات تلفت
تبيت بعيد النوم تهدي غبوقها لجارتها إذا الــهدية قلت
تحل بمنجاة من اللوم بيتها إذا مابيـــوت بالمذمة حلت
كأن لها في الأرض نسياً تقصه على أمها وان تكلمك تبلت
أ ُميمة لايخزي نثاها حليلها إذا ذكر النسوان عفت وجلت
إذا هو أمسى آب قرة عينه مآب السعيد لم يسل : أين ظلت



الى اخر القصيدة ................







لابد من وجود سبب بل اسباب قوية جعلتة يثأر بقوة متناهية .

لقد ضيق الخناق على هذا العملاق ورمى بالصعلكة وهو منها براء وقد قرأت جميع القصص التي وردت في معظم الكتب ولم أخرج منها بسبب مقنع فلا زال الغموض يرخي سدولة على الحدث
وإن كانت قصة وعده للرجل الذي رباه في بني سلامان إن يثأر له بقتل 100 شخص إن قتلة بنو سلامان بسبب تزويجه بنته للشنفرى هي الأقرب للتصديق وليس ذلك جزماً


• إن من يقرأ لامية العرب للشنفرى يجدها تنضح بالعبر ومكارم الأخلاق والشهامة والفروسية والشجاعه
إن من يقرأها ويتتبع أبياتها (69بيتاً)
يجد أدباً رفيعاً وشعراً سامياً لا يدل على ان صاحبها صعلوك فالرجل ليس صعلوكاً أبداً
فهل من يسمو بأخلاقة وأنفته وعدم لجوؤه إلى منة أحد صعلوكاً

وَأَسْتَـفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْلا يُرَى لَـهُ *** عَلَـيَّ مِنَ الطَّـوْلِ امْـرُؤٌ مُتَطَـوِّلُ

يستف من الأرض ولا يمن عليه احداً



وهل من يقول :-

وَإنْ مُـدَّتِ الأيْدِي إلى الزَّادِ لَمْ أكُـنْ *** بَأَعْجَلِهِـمْ إذْ أَجْشَعُ القَوْمِ أَعْجَلُ
وَمَـا ذَاكَ إلّا بَسْطَـةٌ عَـنْ تَفَضُّـلٍ *** عَلَيْهِـمْ وَكَانَ الأَفْضَـلَ المُتَفَضِّـلُ

....صعلوكا !!!!!!!



وهل من يقول :- -

وَأغْدو خَمِيـصَ البَطْن لا يَسْتَفِـزُّنيِ *** إلى الزَادِ حِـرْصٌ أو فُـؤادٌ مُوَكَّـلُ
وَأَطْوِي على الخَمْصِ الحَوَايا كَما انْطَوَتْ *** خُيُوطَـةُ مـارِيٍّ تُغَـارُ وتُفْتَـلُ
وأَغْدُو على القُوتِ الزَهِيـدِ كما غَـدَا *** أَزَلُّ تَهَـادَاهُ التنَائِـفَ أطْحَـلُ

.....الا يستطيع الصعلوك اخذ طعامه من أي مكان وباي طريقة


وهل من يقول:-

وَلَسْـتُ بِعَـلٍّ شَـرُّهُ دُونَ خَيْـرِهِ *** ألَفَّ إذا ما رُعْتَـهُ اهْتَـاجَ أعْـزَلُ

من الصعاليك!!!!!


وهل من يقول:-

- فإنّي لَمَولَى الصَّبْـرِ أجتـابُ بَـزَّهُ *** على مِثْلِ قَلْبِ السِّمْعِ والحَزْمَ أفْعَلُ
- وأُعْـدِمُ أَحْيَانـاً وأَغْنَـى وإنَّمـا *** يَنَـالُ الغِنَى ذو البُعْـدَةِ المُتَبَـذِّلُ
- فلا جَـزِعٌ مِنْ خَلَّـةٍ مُتَكَشِّـفٌ *** ولا مَـرِحٌ تَحْتَ الغِنَى أتَخَيَّـلُ
- ولا تَزْدَهِي الأجْهـالُ حِلْمِي ولا أُرَى *** سَؤُولاًَ بأعْقَـاب الأقَاويلِ أنمل

هل هذه اخلاق صعلوك ( يا لسمو الخلق والخلال)




عندما خذله البشر أتجة إلى الوحوش يسامرها ويبث حزنه وشكواه إليها ويستودعها أسراراً لطالما أفشاها بنو قومة
وقاسمها السكنى والطرائد وتودد إليها فبادلته الحب حتى أنه كتب وصيته عبر أبيات حزينه يخبر الوحوش بأن تأتي لتأكل جسده عند مقتله وفاء منه لها وطلب عدم دفنه .

- وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ *** وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ
- هُـمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ السِّـرِّ ذَائِـعٌ *** لَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا جَرَّ يُخْـذَلُ

معه في قطاع السراة من سلامان الى ابيدة والناصف اصدقاء من الوحوش ..ذئب وضبع كاسر
وفي قطاع تهامة بمنجل وطريق مكة واليمن اسود ونمور ونوع اخر من الذئاب والشاهد ان الوحوش افضل من البشر

ولقد قمت بزيارة معظم المناطق التي كانت مسرحاً لحياة الفارس العملاق والشاعر العظيم الشنفرى والذي أتهم بالصعلكة وهو بريء براءة الذئب من دم يوسف
فمن الأماكن التي كان ينطلق منها الفارس . المظلوم


دوس.... قرية سلامان 3كم عن وادي ثروق التاريخي (دوس بني منهب وبني علي والقرن )
والذي ييبعد عن الباحة بــ 53كم


وبها من الأسماء :

جبل العصيماء (عصماء)
والمرقبة (جبل يطل على تهامة )
ووادي الحطمة (حطم)
وشعب سلامان
ورمانه
وعين عوص
وجبال شاهقة تنحدر إلى تهامة ..
وذو الخلصة بوادي ثروق التاريخي.


يقول الشنفرى :

ومرقبة عنقاء يقصر دونها *** أخو الضروة الرجل الخفي المخفف
نميت إلى أعلى ذراها وقد دنا *** من الليل ملتف الحديقة أسدف
فبت على حد الذراعين أحدباً *** كما يتطوى الأرقم المتعطف

وفي تهامة
حيث ينطلق إلى اليمن ومكة

1- وادي منجل بعمر الأشاعيب 37 كم من الباحة
من عقبة الباحة نزولاً ومن المخواة صعوداً 12 كم إلى الوادي وقراه
غياض – الفرع – دار ال سعيد – العراونه – الصقرة – وادي الميلح – آل طارق
بالقرب من ذي عين وأودية فرعية ودروب قوافل ورجل إلى كل الإتجاهات

2- العصداء بالقرب من المخواة

3- أرباع والرأس بتهامة

4- سوق حباشة (أغلب الظن أنه بتهامة بلقرن وقد وفد إلية النبي صلى الله علية وسلم في تجارة )


ويقول الشنفرى :
ويوماً يذات الرأس أو بطن منجل *** هنالك تلقى القاصي المتغور ا


ثالثاً:

أبيدة (بيدة – وادي بطحان ووادي الناصف)
وادي الناصف والذي قتل فية الشنفرى ( ترصد له أسيد بن جابر السلاماني وخازم الفهمي ومجموعة من الفوارس)

(وقيست قفزته ليلة مصرعه فقدرت الأولى بـ 22 خطوة
والثانية بـ 19 خطوة ) .... (كتاب الاغاني)
يا له من عملاق ( انظر صورة قبره)

تقريباً من 20-22 م معقول !!!!!!!!!!!
(سبحان الله )


ووادي الناصف الذي شهد مغامرات الشاعر وقيل أيضاً شهد مغامرات الصعاليك مثل تأبط شراً خال الشنفرى
ويبعد هذا الوادي عن قرية سلامان بــ 57 كم
ويسكن في بيدة بنو بشير وقراهم الحضيري وال زياد وال دغمان واللغاميس والجدلان والعقاربة وقرى كثيرة اخرى
ويوجد بوادي الناصف قرى تابعة للزهران (بدو غامد ) تبدأ من قرية الغتامية


ومن الأشجار التي ذكرت في شعر الشنفرى :


شجر النبع
وينمو في القطاع التهامي عموماً وهو من أدق الاشجار ويشبة الخيزران ونادراً ماتجدة وحده لأنه يحب العيش وسط الأشجار والبروز والظهور من خلالها والسمو عنها ويمتاز برقة أوراقه القصيرة جداً والتي تعتبر مطلب الرعاة حيث أنها من أجود المراعي المدرة للألبان والتي ايضا تعمل على تسمين الماشية


وورد ذكر شجر الحماط
وهو التين وتشتهر به بلاد الجنوب ويوجد بكثرة في زهران وخاصة دوس


يقول الشنفرى :
أمشي بأطراف الحماط وتارة *** تنفض رجلي ب
سبطأ وعصنصرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الحوراني
عضو شرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 948
نقاط : 1412
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   الثلاثاء أبريل 23, 2013 5:35 pm

مشكور على هذا الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو القاسم
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 48
نقاط : 68
تاريخ التسجيل : 10/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   الأربعاء أبريل 24, 2013 8:35 pm

مشكور ابو السبعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمان الصمت
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1478
نقاط : 1522
تاريخ التسجيل : 26/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   الخميس مايو 02, 2013 3:18 pm

مشكور يعطيك العافيه على هل الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثائرة بلا وطن
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 317
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 28/04/2015
الموقع : ارض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   الجمعة مايو 01, 2015 1:00 am

معلومات  جميله  ومفيدة عن اسطورة


من اساطير الشعر... الشنفري


بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فردوس
مشرفه


عدد المساهمات : 118
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 11/04/2013
الموقع : المملكه االمغربيه

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   الجمعة مايو 01, 2015 10:38 pm

موصوع مميز

امتعتنا بهذا الملف الشامل عن المبدع الشنفري

مع خالص تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فردوس
مشرفه


عدد المساهمات : 118
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 11/04/2013
الموقع : المملكه االمغربيه

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   الجمعة مايو 01, 2015 10:40 pm

موصوع مميز

امتعتنا بهذا الملف الشامل عن المبدع الشنفري

مع خالص تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود المعاني
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 189
نقاط : 221
تاريخ التسجيل : 23/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   السبت مايو 02, 2015 10:35 am

مشكور على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ الخبير
مشرف عام قسم تحليل الاشارات


عدد المساهمات : 306
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 21/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: الشنفري ــــــــــــــــــ   السبت مايو 02, 2015 6:33 pm

رائع أخي ما تفضلت به وطرحته وإني لأراك محبّ للشنفراء 
وما يحبّ الشنفراء إلا كل رجل ذو همّة وعزّة نفس وكرم أخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشنفري ــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن الماضي  :: المنتدى الادبي :: الادب والشعر-
انتقل الى: